القائمة الرئيسية

الصفحات

رسائل النبى محمد للملوك والحكام | رسائل النبي الى الملوك والامراء

 

رسائل النبى محمد للملوك والحكام | رسائل النبي الى الملوك والامراء



رسائل النبى محمد للملوك والحكام | رسائل النبي الى الملوك والامراء




رسائل النبى محمد للملوك و الحكام




رسايل الرسول محمد صل الله عليه وصلم  للملوك و الحكام هى رسايل تم إرسالها من النبى محمد الي ملوك و حكام المناطق فى جزيرة العرب و البلاد التي  تجاورها , النبى محمد كان عادة يفتتح رسائله بلفظ ( من محمد رسول الله الى فلان ) و وأوقات بلفظ ( اما بعد ) و وأحيانا بألفاظ مثل (هذا كتاب - و سلم أنت , و كان بيذكر اسم المرسل له الرساله أو بإسم شهرته ، فلو كان المكتوب له ملك كتب بعد اسمه  عظيم القوم الفلانيين او ملك القوم الفلانيين او  صاحب مملكة كذا , و كان بيشير لنفسه فى الرساله بألفاظ مفرده زى  أنا  و لى و  جاءنى  و  وفد على  ، و ساعات بصيغة الجمع زى بلغنا  و  جاءنا .



 و كان يكتب للشخص المرسل اليه الرساله بصيغه مفرده بكاف الخطاب زى  لك  و  عليك  ، و تاء المخاطب زى  أنت قلت كذا و فعلت كذا  و فى حالات الجمع كان بيستخدم ألفاظ مثل أنتم  و لكم  و عليكم , عنوان الرساله كان عادة ( من محمد رسول الله الى فلان ) ، على اليمين كان يكتب ( من محمد رسول الله ) و على اليسار الى فلان .



 لو الرساله مرسلة لمسلم كانت تبدء بالسلام فكان يكتب  سلام عليك  أو السلام على من آمن بالله و رسوله  ، لكن لو الرساله كانت لحد غيرمسلم كان يكتب سلام على من اتبع الهدى , أو لم يتم كتابة  السلام فى المقدمه , بعد السلام كان ساعات تكتب التحميد فيقول ,( فإنى احمد إليك الله الذى لا إله إلا هو ) ، وساعات كان يضيف ألفاظ التشهد,  بعد المقدمه كان تكتب, اما بعد  او ألفاظ مختلفه , و كان يختم الرساله أحيانا بالسلام فيكتب للمسلم والسلام عليك ورحمة الله وبركاته  او كلمة السلام  فقط ، و لغير المسلم كان أحيانا يكتب, والسلام على من اتبع الهدى  الرسائل كان يتم وضع عليها ختم مكتوب عليه ( محمد رسول الله ) .



الرسائل التي كانت ترسل لحكام خارج جزيرة العرب كانت عادة تكتب بألفاظ بسيطه واضحه لعدم أستيعابهم باللغه  العربيه , و بالتالى كانت بتستخدم كلمات بسيطه و جمل قصيره حتي يستوعبوها ويفهموها جيدا، و ده على عكس الرسائل اللى كانت ترسل لبعض الحكام فى جزيرة العرب فكانت بتستخدم ألفاظ عربيه مفهومه بالنسبه لهم .

رسائل النبى محمد للملوك والحكام,رسائل النبي الى الملوك والامراء,رسائل المسلمين لملوك,رسائل سيدنا محمد الى الملوك,رسائل الخلفاء الى الملوك



الرسل الذينيتم أرسالهم ببعض الرسائل كانوا بطبيعة الحال يتميزو بوفرة العقل و طلاقة اللسان حتي يكون لهم المقدره علي الرد على الاسئله و يشرحوا الموضوع المطلوب من الرساله بشكل مهذب وجيد , فمثلاً يقال إن المقوقس عظيم القبط لما سلمه حاطب بن أبى بلتعة الرساله قاله ( و إيه اللى منعه من أنه يدعى على فيسلط على ) فرد عليه حاطب ( و إيه الى منع عيسى أنه يدعى على اللى رفضوه ؟ فسكت لثواني و كرر السؤال فرد عليه حاطب بنفس الرد فلم يرد عليه .



و لما سأله عن إنتصارات الرسول محمد صل الله عليه وسلم فى المعارك التي كانت مابينه و بين مناؤيه فقاله حاطب إن الحرب بينهم سجال مره ينتصر و مره ينهزم، فسأله المقوقس طب و هو النبى يتغلب ؟ فرد عليه حاطب ( طيب وهو الإله بيتصلب ! بعض الرسائل وقتها دى لم يكن بيطلع عليها الرسل الذين ينقلوها و كانوا بيسلموها من غير مايعرفو ايه المكتوب في داخلها .



النبى محمد صلي الله عليه وسلم قرر انه يبعث رسائل للحكام و الملوك يدعوهم فيها لدخول الاسلام. اهم حاكمين فى الفتره دى كانو هيرقليس ( هرقل ) امبراطور الامبراطوريه البيزنطيه و عاصمته كانت فى قسطنطينيه ، و الثانى كان خسرو التانى برويز ( كسرى ) ملك فارس و عاصمة ملكه كانت تيسفون ( المدائن - فى العراق الحالى ) ,البيزنطيين و الفرس كانو أعداء بعض و فى صراعات مابينهم وبين بعض , البيزنطيين كانوا وقتها مسيحيين تابعين للكنيسه البيزنطيه ، و الفرس كانوا وقتها بيتبعوا الديانه الزرادشتيه و كانت فيه نظم عبادات وثنيه , وقت تسلم هرقل رسالته من النبى محمد صل الله عليه وسلم كان حينها راجع منتصر من غزوه بلاد الفرس اللى كانوا هاجموا اراضى الامبراطوريه البيزنطيه و استولوا على صليب الصلبوت و أحتلو مصر لمدة 10 سنين .

الحديث عن النبي,الحديث عن الرسول,الحديث عن رسول الله,الرسول محمد صلى الله عليه وسلم,محمد يا رسول الله,ذكر النبي محمد في الكتب السماوية



 مصر حين وصول هذه الرساله للمقوقس كانت تحت الأحتلال البيزنطى و هرقل كان بعث قوروس ( المقوقس ) على مصر حتي يحكمها مدنيا, كنائب ليه و فى نفس الوقت حتي يستلم ويجلس على كرسى الكنيسه القبطيه , المصريين وقتها كانوا على المذهب اليعقوبى و رئيس كنيستهم كان البطريرك بنيامين الاول ، لما قوروس و هو على المذهب الملكانى التابع لبيزنطه وصل مصر اضطر بنيامين انه يهرب و بالتالى رسالة النبي محمد لقوروس كانت وقتها للحاكم البيزنطى الذي يحكم مصر من غير موافقة المصريين و بالتالى كان بيمثل البيزنطيين مش المصريين وقتها , الرساله المهمه الرابعه كانت لملك الحبشه و الحبش كانوا مسيحيين  وقتها على المذهب اليعقوبى وتابعين لكنيسة اسكندريه المصريه.



أما بقية الرسائل كانت لحكام فى جزيرة العرب نفسها, بعد ما قرر النبى محمد صل الله عليه وسلم أنه يبعث الرسائل تم عمل ختم فضه اتنقش عليه ( محمد رسول الله ) حتي تتختم بيه الرسائل , رسالة هرقل وصلها دحيه بن خليفة الكلبى ، و رسالة كسرى وصلها عبد الله بن حُذافة السهمى ، و رسالة المقوقس وصلها حاطب يبن أبى بلتعة , الرسائل التي تم إرسالها للحكام داخل جزيرة العرب نفسها وصلها لملكين عُمان عمرو يبن العاص السهمى ، و رسالة ملكين اليمامة وصلها سليط بن عمرو ، و رسالة ملك البحرين وصلها العلاء بن الحضرمى ، و رسالة الحارث الغسانى ملك تخوم الشام وصلها شجاع بن وهب الأسدى ، و رسالة الحارث الحميرى ملك اليمن وصلها المهاجر بن اميه المخزومى .



فيه بعض  المؤرخين قالوا أن كل الرسل هؤلاء خرجوا من المدينه المنوره فى وقت واحد لكن فيه بعض المؤرخين أخرين قالوا أنهم لم يخرجوا فى وقت واحد, بصفه عامه كل الرسل تم التعامل معهم معامله جيده و بإحترام و لم يرد بأن أحد منهم تم أهانته ولا القبض عليه لسبب ما , رجعوا كلهم المدينه المنوره سالمين, كل هذا حدث فى المدينه بعد صلح الحديبه و قبل ما يخرج النبى محمد صل الله عليه وسلم و أتباعه المهاجرين و يروحوا على مكه لتأدية عمرة القضاء زى ما ذكر فى بنود معاهدة الحديبه.

رسائل النبى محمد للملوك والحكام,رسائل النبي الى الملوك والامراء,رسائل المسلمين لملوك,رسائل سيدنا محمد الى الملوك,رسائل الخلفاء الى الملوك



لهرقل ملك الروم رسائل النبي محمد للملوك والحكام  



رسالة الرسول محمد صل الله عليه وسلم لهرقل امبراطور بيزنطه ,( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله الى هرقل عظيم الروم، سلام على من أتبع الهدى , أما بعد فإنى أدعوك بدعاية الاسلام، أسلم تسلم، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فإن عليك إثم جميع الأريسيين، ويا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ . صدق الله العظيم .


وصل هذه الرساله دحيه بن خليفة الكلبى


فيه قصه و نسخ تانيه للرساله دى , وقت وصول دحيه بن خليفة الكلبى لبلاط هرقل لتسليمه رسالة النبى محمد ، هرقل كان وقتها راجع منتصر من غزوه لبلاد الفرس الذين هاجموا اراضى الامبراطوريه البيزنطيه و استولوا على صليب الصلبوت و احتلوا مصر لمدة 10 سنين , هرقل فى الظروف دى لم يهتم بموضوع الرساله اللى وصلت له من نبى فى جزيرة العرب و ولم يعرف خطورة فى الموضوع ,  هرقل وقتها كان مشغول بإنتصاره على الفرس و بمشاكل لاهوتيه مع مسيحيين مصر.

الحديث عن النبي,الحديث عن الرسول,الحديث عن رسول الله,الرسول محمد صلى الله عليه وسلم,محمد يا رسول الله,ذكر النبي محمد في الكتب السماوية



رسائل النبي الي الملوك والامراء لكسرى أبرويز ملك الفرس 


رساله الرسول محمد لخسرو برويز (كسرى) ملك فارس , ( بسم الله الرحمن الرحيم, من محمد رسول الله الى كسرى عظيم فارس، سلام الله على من إتبع الهدى وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أن محمدا عبده ورسوله، وأدعوك بداعية الله عز وجل ، فإنى أنا رسول الله الى الناس كافة ، لأنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ، فأسلم تسلم ، فإن أبيت ، فإن إثم المجوس عليك .

نسخة ابن الجوزى - المنتظم فى تاريخ الملوك والأمم.


وصل الرساله عبد الله بن حذافة السهمى


كسرى هو خسرو الثاني برويز ملك فارس , يقال ان لما كسرى قرا الرساله اتغاظ و قطعها وقال وقتها , يكتب الى بهذا ، وهو عبدى ، و أرسل لباذان بن ساسان نايبه فى اليمن انه يبعث رأس الراجل اللى فى الحجاز ,  لما النبى محمد سمع بالذي فعله كسرى قال ,( مزق الله ملكه ) ، و وبعث باذان رساله للنبى محمد صل الله عليه وسلم ,و فى الظروف دى ، فى فبراير 628 ، اتقتل كسرى على ايد ابنه شيرويه اللى أستلم مكانه على عرش فارس ، فقال النبى محمد خبر موت كسرى للرسل لدي باذان و طلب منهم انهم يكونوا رسله لباذان و يدعوه للاسلام ، و فعلا باذان أسلم و بقى عامل محمد فى اليمن و دى كانت نقطة ارتكاز قويه للنبي الكريم محمد صل الله علي وسلم فى جنوب شبه الجزيره العربيه.

اسماء الرسل والانبياء، عدد الرسل والأنبياء، الفرق بين الانبياء والرسل، شجرة الانبياء بالترتيب، عدد الأنبياء والرسل، 



رسائل النبي محمد للملوك والحكام للمقوقس والى مصر البيزنطى 



رسالة النبى محمد للمقوقس, (بسم الله الرحمن الرحيم , من محمد عبد الله و رسوله الى المقوقس عظيم القبط ، سلام على من اتبع الهدى  , اما بعد فإني أدعوك بدعاية الاسلام ، فأسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم القبط ,( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بأَنَّا مُسْلِمُونَ ). صدق الله العظيم .


الرساله ذكرها ابن الجوزى لكن فيه نسخه أخري ذكرها ابن عبد الحكم تقول

من محمد رسول الله الى صاحب مصر. اما بعد، فإن الله أرسلنى رسولاً وأنزل على قرآناً، وأمرنى باإعذار والإنذار ومقاتلة الكفار حتى يدينوا بدينى ويدخل الناس فى ملتى، وقد دعوتك الى الإقرار بوحدانيته، فإن فعلت سعدت، وإن أبيت شقيت، والسلام .


يقال أن الرساله تم كتابتها بخط ابو بكر الصديق , ووصل الرساله حاطب بن أبى بلتعه

المقوقس ، و هو ( قوروس ) الذي عينه الامبراطور البيزنطى هيرقليوس (هرقل ) حاكم مدنى على مصر و فى نفس الوقت رئيس دينى على كنيسة اسكندريه القبطيه ، رد على رسالة النبى محمد برساله ذكرها ابن عبد الحكم , تقول الرساله .

( لمحمد بن عبد الله ، من المقوقس عظيم القبط ، سلام عليك, اما بعد ، فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت فيه و ما تدعو إليه , وقد علمت أن نبيا قد بقى وكنت أظن أنه يخرج بالشام , وقد أكرمت رسولك وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان فى القبط عظيم و كسوة ، واهديت إليك بغلة لتركبها ، والسلام عليك  .


نسخه تانيه تم ذكرها الوافدى بتقول


( باسمك اللهم ، من المقوقس الى محمد , اما بعد ، فقد بلغنى كتابك وفهمته وأنت تقول إن الله أرسلك رسولا ، وفضلك تفضيلا ، وأنزل عليك قرآنا مبينا ، فكشفنا عن خبرك فوجدناك أقرب داع دعا الى الله ، وأصدق من تكلم بالصدق ، ولولا أنى ملكت ملكا عظيما ، لكنت اول من آمن بك ، لعلمى أنك خاتم النبيين وإمام المرسلين ، والسلام عليك منى الى يوم الدين .


المقوقس بعث للنبى محمد صل الله عليه وسلم بغله بيضا و حمار و فلوس وهدايا من مصر ، النبى سمى هذه البغله ( دلدل ) و الحمار سماه ( غفير ) او (يعفور ) . و الجاريتين كانوا هم  ماريه التي عرفت باسم ماريه القبطيه و خلف منها النبى محمد ابن اسمه ابراهيم مات و هو صغير ، و الجاريه التانيه كان اسمها سيرين و دى زوجها النبى لحسان بن ثابت .

قصص الأنبياء والصحابة,قصص الانبياء كاملة,قصص الانبياء والمرسلين,قصص الانبياء بالترتيب



للمزيد من المعلومات الدينيه والإسلاميه عن حياة الرسول محمد  إضغط هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع