القائمة الرئيسية

الصفحات

رسائل سيدنا محمد الى الملوك | رسائل النبى محمد للملوك والحكام

 

رسائل سيدنا محمد الى الملوك | رسائل النبى محمد للملوك والحكام



رسائل سيدنا محمد الى الملوك | رسائل النبى محمد للملوك والحكام





رسائل سيدنا محمد الي الملوك الرسالة الي النجاشى ملك الحبشه



 

(من محمد رسول الله الى النجاشى ملك الحبشة، إنى احمد إليك الله , الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى ابن مريم البتول الطيبة الحصينة، حملته من روحه ونفخه، كما خلق ادم بيده ,وإنى أدعوك الى الله وحده لا شريك له، وأن تتبعنى وتؤمن بالذى جاءنى، فإنى رسول الله، وإنى أدعوك وجنودك الى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت، فاقبلوا نصحى, وقد بعثت إليكم ابن عمى جعفرا ومعه نفر من المسلمين، والسلام على من إتبع الهدى.


النسخه ذكرها ابن إسحاق ,وصل الرساله عمرو بن اميه الضمرى

يقال ان النجاشى رد على رسالة النبي الكريم محمد برساله تقول حسب ما ذكر ابن اسحاق

- الى محمد رسول الله، من النجاشى أصحمة, سلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، الذى لا إله إلا هو، الذى هدانى للاسلام (اما بعد)، فقد بلغنى كتابك يا رسول الله، فما ذكرت من امر عيسى فورب السماء والأرض إن عيسى عليه السلام ما يزيد على ما ذكرت تفروقا ، إنه لكما قلت، وقد عرفنا ما بعثت به إلينا، وقدم ابن عمك وأصحابه وأشهد أنك رسول الله صادقا ومصدقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك، وأسلمت على يديه لله رب العالمين , وقد بعثت إليك بابنى، وإن شئت أتيك بنفسى فعلت يا رسول الله، فإنى اشهد أن ما تقوله حق ، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .


- موضوع إسلام النجاشى مش واضح و مش مثبوت, لكن فى كل الأحوال النبى محمد صل الله عليه وسلم بعث رسالتين فى واحده فيهم طلب منه إسترجاع المسلمين الذين هربوا على الحبشه بسبب اضطهاد الوثنيين لهم فى مكه قبل الهجره للمدينه المنوره ، فجهز لهم النجاشى سفينتين للعوده الي جزيرة العرب و معهم جعفر بن ابى طالب ابن عم النبى صل الله عليه وسلم ، و ام حبيبة ( رملة بنت أبى سفيان ) التي مات زوجها (عبد الله بن جحش ) و هما فى الحبشه بعد ما اعتنق الديانة المسيحيه, بعد رجوع ام حبيبه من الحبشه تزوجها النبى محمد و بقت من أمهات المؤمنين, و يقال المؤرخيين ان النبى تزوجها حتي يرتبط بالنسب بأبوها ابو سفيان كتوكيد لعهد الحديبه.

الحديث عن النبي,الحديث عن الرسول,الحديث عن رسول الله,الرسول محمد صلى الله عليه وسلم,محمد يا رسول الله,ذكر النبي محمد في الكتب السماوية



رسائل النبي محمد للملوك والحكام  الي المنذر بن ساوى التميمى والى البحرين 



رسالة النبي للمنذر بن ساوى , رسالة محمد صل الله عليه وسلم الي الحارث بن شمر الغسانى.

بسم الله الرحمن الرحيم , من محمد رسول الله الى المنذر بن ساوى ، سلام عليك ، فإني احمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله , اما بعد فإني أذكرك الله عز وجل، فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني ، ومن نصح لهم فقد نصح لي، وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرا، وإني قد شفعتك فى قومك ، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه ، وعفوت عن اهل الذنوب فاقبل لهم ، وإنك مهما تصلح فلن نعزلك، ومن أقام على مجوسيته فعليه الجزية.


وصل الرساله العلاء بن الحضرمى


ويقال أنه يوجد نسخه ثانيه وهي , سلم أنت، فإنى احمد إليك الله الذى لا إله إلا هو. اما بعد، فإن من صلى صلاتنا و استقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم له ذمة الله وذمة الرسول ، فمن أحب ذلك من المجوس فإنه آمن ، ومن أبى فإن عليه الجزية.


البحرين فى الوقت ذلك كانت تعتبر ولايه فارسيه ، وردو اليها المنذر بن ساوى بكلام جميل حينها و دخل الاسلام هو و العرب هناك,  اليهود و المسيحيين و الزرادشتيين إتفقو مع العلاء بن الحضرمى و المنذر على دفع الجزيه دينار على كل شخص بالغ.


رسالة الي الحارث الغسانى ملك الحيرة 

من محمد رسول الله الى الحارث بن شمر ( سلام على من اتبع الهدى و آمن بالله وصدق وإنى ادعوك الى أن تؤمن بالله وحده لا شريك له ) يبقي لك ملكك.


وصل الرساله شجاع بن وهب الاسدى.


الحارث بن أبى شمر الغسانى لما اتقرت عليه الرساله قال ,من ينزع منى ملكى أنا سائر إليه , وعندما عرف النبى بالذي قاله الحارث الغسانى قال ,(باد ملكه ).

قصص عن الرسول,الحديث عن الرسول,حديث عن الرسول,قصه سيدنا محمد , للنبي




رسائل سيدنا محمد الي الملوك رسالة الي جيفر و عبد ابنى الجلندى الازديين حكام عُمان 




- ( من محمد رسول الله الى جيفر وعبد ابنى الجلندى،  سلام على من اتبع الهدى)  اما بعد فإنى أدعوكما بدعاية الاسلام ، أسلما تسلما، فإني رسول الله الى الناس كافة لأنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ، و إنكما إن أقررتما بالاسلام وليتكما ، وإن أبيتما أن تقرا بالاسلام فإن ملككما زائل عنكما، وخيلى تحل بساحتكما، وتظهر نبوتى فى ملككما.


وصل الرساله عمرو بن العاص السهمى


ويوجد أيضا نسخه ثانيه للرساله ( بادر الرسول صلى الله عليه وسلم بالكتابة الى ملكي عمان يدعوهما بدعوة الاسلام بعد فتح مكة مباشرة وكان جيفر و عبد فى صحار حين تسلما كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم واسلما مباشره وبقي عمرو بن العاص لديهم حتى توفي الرسول فعاد.



رسائل النبي محمد للملوك والحكام رسالة الرسول محمد الي فروة بن عمرو الجذامى



- من محمد رسول الله الى فروة بن عمرو( اما بعد، فقد قدم علينا رسولك، وبلغ ما أرسلت به، وخبر عما قبلكم خيرا، وأتاتنا بإسلامك وأن الله هداك بهداه) .



رسالة الي طهقة النهدى و قومه



-من محمد رسول الله الى بنى نهد (السلام على من آمن بالله ورسوله, لكم يا بنى نهد فى الوظيفة الفريضة، ولكم الفارض والفريش، وذو العنان الركوب والفلو الضبيس ، لا يمنع سرحكم ، ولا يعضد طلحكم، ولا يحس دركم ما لم تضمروا الإماق، وتأكلوا الرباق، من أقر (بما فى هذا الكتاب) فله (من رسول الله) الوفاء بالعهد والذمة، ومن أبى فعليه الربوة.

رسائل النبى محمد للملوك والحكام,رسائل النبي الى الملوك والامراء,رسائل المسلمين لملوك,رسائل سيدنا محمد الى الملوك,رسائل الخلفاء الى الملوك



رسالتة الي لأكيدر دومة رسائل سيدنا محمد للملوك والحكام 



من محمد رسول الله لأكيدر دومة حين أجاب الى الاسلام ، وخلع الأنداد والأصنام، مع خالد بن الوليد سيف الله فى دومة الجندل وأكنافها , (إن لنا الضاحية من الضحل والبور والمعامى وأغفال الارض والحلقة والسلاح والحافر والحصن, ولكم الضامنة من النخل ، والمعين من المعمور، لا تعدل سارحتكم، ولا تعد فارتكم، ولا يحظر عليكم النبات ، تقيمون الصلاة لوقتها ، وتؤتون الزكاة بحقها ، عليكم بذلك عهد الله والميثاق .



رسالتة لوائل بن حُجر و اهل حضرموت



من محمد رسول الله الى الأقيال العباهلة من أهل حضرموت، بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، على التيعة الشاة، والتيمة لصاحبها، وفى السيوب الخُمس، لا خلاط ، ولا وراط ، ولا شناق ، ولا شغار، ومن أحجبى فقد أربى ، وكل مسكر حرام .



رسالة الرسول محمد الي  قبيلة همدان فى اليمن


 

-هذا كتاب من محمد رسول الله لمخلاف خارف وأهل جناب الهضب وحقاف الرمل، مع وافدها ذى المشعار، لمالك بن نمط ولمن أسلم من قومه ، على أن لهم فراعها ووهاطها (وعزازها) ما أقاموا الصلاة و آتو الزكاة، يأكلون علافها ، ويرعون عافيها ، لكم بذلك عهد الله وزمام رسوله ، وشاهدكم المهاجرون والأنصار.




رسالة النبي محمد صل الله عليه وسلم الي هوذة بن على صاحب اليمامة 


-من محمد رسول الله الى هوذة بن على, ( سلام على من إتبع الهدى , وآعلم أن دينى سيظهر الى منتهى الخف والحافر، فأسلم تسلم، وأجعل لك ماتحت يديك.

(ذكرها السهيلى) ,وصل الرساله سليط بن عمرو

هوذة بن على حاكم اليمامه كان مسيحى ، و بعدما إستلم الرساله بعث للنبى محمد صل الله عليه وسلم وفد كان فيه  مجاعة بن مرارة , والرجال بن عنفوة , الذين بلغوه إنه , إن جعل الامر له من بعده أسلم وسار إليه ونصره ، و إلا قصد حربه  ، فلعنه النبى على طمعه و قال, لا ولا كرامة،  اللهم أكفينه ، و يقال انه مات بعد سنه مجاعة و الرجال دخلوا الاسلام وبقوا عايشين فى المدينه لكن الرجال رجع اليمامه و إرتد و شهد بإن النبى محمد أشرك مسيلمه معاه .



رد النبي محمد صل الله عليه وسلم على مسيلمة الكذاب


 

-من محمد رسول الله الى مسيلمة الكذاب ( السلام على من اتبع الهدى، اما بعد، فإن الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين.

مسيلمه وقتها أرسل رساله للنبى محمد صل الله عليه وسلم وقاله فيها

- من مسيلمة رسول الله الى محمد رسول الله (اما بعد، فإنى قد أشركت فى الامر معك ، إن لنا نصف الارض ولقريش نصف الارض، ولكن قريشا قوم يعتدون.

-وبعد وفاة النبى اتمرد مسيلمه على الخليفه ابو بكر الصديق فبعث له جيش بقيادة خالد بن الوليد غلبه فى معركة اليمامه و اتقتل مسيلمه وده كان سنة 12هـ.

قصص الأنبياء والصحابة,قصص الانبياء كاملة,قصص الانبياء والمرسلين,قصص الانبياء بالترتيب, قصص الأنبياء, قصص الانبياء



رسالة النبي محمد صل الله عليه وسلم الي نصارى نجران


 

-من محمد رسول الله الى ملك نجران اليمن (بسم الله الرحمن الرحيم، إله ابراهيم وإسحاق ويعقوب, اما بعد ، فإنى أدعوكم الى عبادة الله من عبادة العباد ، وأدعوكم الى ولاية الله من ولاية العباد ، فإن أبيتم فالجزية ، فإن أبيتم فقد أذنتكم بحرب الاسلام .




للمزيد من المعلوما الدينيه وقصص الأنبياء إضغط هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع