القائمة الرئيسية

الصفحات

المحرمات في الدين الإسلامي | ماهي المحرمات في الدين الاسلامي

المحرمات في الدين الإسلامي | ماهي المحرمات في الدين الاسلامي

 المحرمات في الدين الإسلامي | ماهي المحرمات في الدين الاسلامي 


إن الحمد لله، نحمده ونستعين به ونستهدي ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.



المحرمات في الدين الإسلامي، ماهي المحرمات في الدين الاسلامي، اداب الدين الإسلامي، آداب الدين الاسلامي، الدين الإسلامي الصحيح، الدين الإسلامي بالانجليزي، الدين الإسلامي والحياة، الدين الإسلامي عبارة عن، الدين الاسلامي يحث على النظافة



اما بعد



فإن الله سبحانه وتعالى فرض فرائض لا يجوز تضييعها، وحد حدود لا يجوز تعديلها، وحرم أشياء لا يجوز تخطيها.

قال النبي الكريم صل الله عليه وسلم ( ما احل الله في كتابه فهو حلال وما حرمه في كتابه فهو حرام ) فاقبلوا من الله العافية.


والمحرمات هي حد من حدود الله التي يجب البعد عنها مهما كانت طعم لذتها من ما أوتيت وقال تعالي ( تلك حدود الله فلا تقربوها) وقال تعالي ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) صدق الله العظيم.



اليوم اخوانا الكرام سنتحدث عن محرمات التي إستهان بها الناس في هذا الزمان الذي ملئ بالمعاصي والكبر والظلم بسبب البعد عن الدين والبعد عن الله سبحانه وتعالى، وسنتحدث عن ما هي المحرمات تلك، وكيف نتجنبها حتى لا نقع في المعاصي، ومن تلك المعاصي أو أول شي واكبر شي وهو.


الدين الاسلامي يحث على طلب العلم، الدين الاسلامى يدعو الى التسامح، الدين الإسلامي والعلم، يسر الدين الاسلامي ومساحته، الدين الاسلامي هو الحق، الدين الإسلام هو، دين الإسلام هو السلام



١_ الشرك بالله



والمعروف عن الشرك بالله بأنه هو أعظم المحرمات على الإطلاق التي يفعلها الإنسان لمعصية وغضب ربنا، وكما قال الحديث الشريف عن النبي الكريم صل الله عليه وسلم قال (( الا انبئكم بأكبر الكبائر، قالوا بلي يارسول الله قال صل الله عليه وسلم ( قال الشرك بالله ).



وكل ذنب في هذه الدنيا يغفر مع الألتزام والرجوع الي الله الا الشرك به، لأن الشرك معروفه بأنه أكبر مخرج عن ملة الإسلام، والذي يشرك بالله ويموت على ذلك فأنه مخلد في النار ، قال تعالى ( إن الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) صدق الله العظيم.



ومن أنواع الشرك بالله كثيره ومختلفه وسنتحدث عن بعضها لكي يعلمه الناس ويتجنبه الذين يتغافلون عن الله وذكر الله، وكمان قلنا بأن الشرك له أنواع كثيره منها.




_عبادة القبور



وأعتقادا أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرحون الكربات ويقدموا المساعدات والاستعانه والاستغاثه بهم فهذا من أكبر الكبائر واشد المعاصي لقوله تعالي ( وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه ) صدق الله العظيم



ومن أنواع هذا الشرك المنتشر هو السحر والكهنه والعرفات والدجالين، وللأسف الشديد يوجد الكثير من البشر الذين يريدون ويعملون  بالاستعانه بهذي الأشياء التي تغضب الله جل جلاله لان هذه الأشياء هي تضر ولا تنفع ولكن جهل الناس والبعد عن الله جل وعلا جعلهم يعتقدون بأن هذه الأشياء تساعدهم على تخطي الأمور ولكن للأسف الشديد يقع في الشرك بالله وعصيانه.



وفاعل ذلك إن أعتقد أن هذه الأشياء تنفع او تضر من دون الله فهو مشرك شركا عظيما، وأن اعتقد أنها سبب للنفع او الضرر، والله لم يجعلها كذلك فهو مشرك شركا أصغر وهذا يدخل في شرك الأسباب.


المحرمات في الدين الإسلامي، ماهي المحرمات في الدين الاسلامي، اداب الدين الإسلامي، آداب الدين الاسلامي


٢_من المحرمات أيضا التي استهان بها الناس هي ( الرياء بالعبادات) 




والمعروف إن من شروط العمل الصالح أن يكون خالصا من الرياء مقيدا بالسنة، والذي يقوم بعبادة ليراه الناس فهو مشرك شركا أصغر وعمله حابط كمن صلى وعبد الله ليراه الناس وقال الله تعالى فيهم ( إن المنافقون يخادعون الله وهو خادعهم واذا قاموا الي الصلاة قاموا كسالي، يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا ) صدق الله العظيم.



وكذلك إذا عمل عمل ليراه الناس ويتسامع به بين الناس فقد وقع في الشرك وقد ورد الوعيد لمن يفعل ذلك كما جاء في الحديث ابن عباس رضي الله عنه مرفوعا (( من سمع الله به ومن راءي راءي الله به )) ومن عمل من الناس عملا ليتباهي ويتفاخر به أمام الناس فعمله حابط ولا يقبله الله منه



٣_الطيرة وتعني ( التشاؤم )



قال تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه، وإن تصبهم سيئه يطيروا بموسي ومن معه ) صدق الله العظيم.


وكانت العرب إذا أراد أحدهم أمرا كسفر وغيرة أمسك بطائر أرسله، فإن ذهب يمينا تفاءل ومضى في أمره، وأن ذهب شمالا تشاؤم ورجع عما أراد ، وقد بين النبي الكريم صل الله عليه وسلم حكم هذا العمل بقوله (( الطيرة شرك ))




٤_الحلفان بغير الله جل جلاله




الله جل جلاله يقسم بما يشاء من مخلوقاته، وأما المخلوقات فلا يجب لها أن يقسموا بغير الله، ومما يحث أن على اللسنة الناس الحلفان بغير الله، والحلفان نوع من التعظيم لا يليق إلا بالله جل جلاله.


وعن أبن عمر مرفوعا (( من حلف بغير الله فقد أشرك ))


وقال النبي الكريم صل الله عليه وسلم (( من حلف بالأمانة فليس منا )) فمثلا لا يجوز الحلف بالكعبه ولا بالشرف ولا العون ولا ببركه فلان ولا بحياة فلا وهكذا (( من حلف بغير الله فقد أشرك ))

الدين الإسلامي الصحيح، الدين الإسلامي بالانجليزي، الدين الإسلامي والحياة، الدين الإسلامي عبارة عن، الدين الاسلامي يحث على النظافة، الدين الاسلامي يحث على طلب العلم



٥_الجلوس مع المنافقين والفاسقين في أي مكان وزمان




يعتمد كثير من الناس الذين هم ضعفاء الإيمان في قلوبهم الي مجالسة بعض أهل الفسق والفجور وبعض الأشخاص الذين يسبون هذا ويلعنوا هذا ويطعنون في شريعة الله ويستهزئون بدين الله ، ولا شك أن هذا عمل محرم يقدح في العقيده وقال الله جل جلاله ، بسم الله الرحمن الرحيم

(( واذا رأيت الذين يخوضون في أياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيرة وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكري مع القوم الظالمين )) صدق الله العظيم.


فالمعروف انه لا يجب الجلوس مع هؤلا في هذه الحالة وإن إشتد قرباتهم ، أو حبب معشرهم والجلوس معهم، إلا لمن أراد دعوتهم الي دين الله جل جلاله، أو رد عنهم ما يفعلوا فإذا كان لا يتحث معهم لتعليمهم ما هي الأصول الدينيه والتربويه لعدم فعل ذلك فلا يجلس معهم ويتركهم حتى لا يحدث له ان يشرك بالله ويعصيه ويدعوا بالهدايه لهم لعل الله يغير حالهم الي أفضل حال



للمزيد من المعلومات الدينيه المفيده في حياة الإنسان أضغط هنا 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع