القائمة الرئيسية

الصفحات

المحرمات في الدين الاسلامي | ماهي المحرمات في الدين الاسلامي

المحرمات في الدين الاسلامي | ماهي المحرمات في الدين الاسلامي

 المحرمات في الدين الاسلامي | ماهي المحرمات في الدين الاسلامي






-من أكبر المحرمات بين الناس في وقتنا الحالي هو ( أكل الربا )
 



قال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (( ياأيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين , فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله )) صدق الله العظيم .

 


وهذا كاف في توضيح ومعرفة كيف أن أكل الربا بين الناس بالباطل من المعاصي والمحرمات الكبيره , وللنظر حولنا كيف أصبح الناس وأصبحت الدول وهما في دمار وفشل وخراب الذي سببه الربا والتعامل بالربا من الأفلاس والعجز عن تسديد الديون , وكل من يشارك في هذا الفعل من بعض الأطراف الأساسية والوسطاء والمعينين المساعدين علي هذا بأنهم ملعونون علي لسان النبي الكريم محمد صل الله عليه وسلم ,فعن جابر رضي الله عنه قال (( لعن رسول الله صل الله عليه وسلم , أكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهدة )) .

 



ولقد حرص النبي صل الله عليه وسلم , علي توضيح قبح هذه الكبيرة فيما جاء عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعا (( الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه ,و إن أربي الربا عرض الرجل المسلم )) , وبقوله فيما جاء عن عبدالله بن حنظلة رضي الله عنهما مرفوعا (( درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية )) .

 



ورغم هذه الفاحشة الكبير وعظمة الذنب عند الله إلا أن الله أخبر عن التوبة منها وبين كيفية ذلك فقال تعالي لأهل الربا , قال تعالي (( وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون )) صدق الله العظيم .

 



ويجب أن تنفر نفس المؤمن من هذه الكبيرة وأن تستشعر قبحها , وحتي الذين يضعون أموالهم في البنوك الربوية اضطرارا وخوفا عليها من السرقة , فينبغي عليهم أن يشعروا بشعور المضطر , وأنهم كمن يأكل الميتة أو أشد من ذلك , فيجب علي الإنسان السعي لإيجاد البديل وأن يستغفر الله جل وعلا ولا يجب علي الفرد بأن يستخدم هذه الأموال التي تأتي من الربا للصدقة أو الزكاة فأن الله سبحانه وتعالي طيب لا يحب إلا الطيب .


 المنهج الاسلامي في حل المشكلات الاجتماعية,المنهج الاسلامي في دراسة علم الاجتماع,المنهج الإسلامي pdf,المنهج الاسلامي في محاربة الانحراف والجريمة

 



-( لعب القمار والميسر ) من المحرمات التي تغضب الله
 


 

قال الله تعالي :- بسم الله الرحمن الرحيم(( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون )) صدق الله العظيم .

 



والمعروف عن أهل الجاهليه سابقا بأنهم كانوا يتعاطون الميسر , وكانوا وقتها يشتركوا في بعير عشرة أشخاص بالتساوي ثم يضرب بالقداح ( والقداح هو نوع من القرعة ) فسبعة منهم يأخذون بأنصبة متفاوته معينه في عرفهم وثلاثة منهم لا يأخذوا شيئا .

 



ولكن في زمننا هذا فإن أنواع الميسر كثير , مثل اليانصيب فهذا نوع من أنواع الميسر , وأيضا شراء سلعة معينه بداخلها شي مجهول أو يعطي رقمت عند شرائه للسلعه ثم يجري عليه السحب لتحديد الفائزين بالجوائز .

 


ومن بعض صور المسير في هذا الزمن بأنه تكون علي هيئه عقود التأمين التجاريه علي الحياة والمركبات والبضائع وضد الحريق والتأمين الشامل وضد الغير الي غير ذلك مع أختلاف الطرق المتنوعه , ويوجد بعض الأنديه خاصة للعب القمار والميسر وهذا الفعل هو من المعاصي والمحرمات في الدين الأسلامي ولا ينصح بفعل هذه الأشياء .


المنهج الاسلامي في حفظ حق الحياة,المنهج الإسلامي في التربية,المنهج الإسلامي في التنمية الاقتصادية,المنهج الإسلامي,المنهج الإسلامي في الجرح والتعديل,الإسلام منهج حياة,منهج التشريع الإسلامي وحكمته,المنهج الاسلامي الجديد للتربية والتعليم,نشأة المنهج الاسلامي,نظرية المنهج الاسلامي,المنهج الاسلامي في معاملة الحكام.




للمزيد من المعلومات الإسلاميه في المنهج الإسلامي إضغط هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع